القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف عن الكمبيوتر و مكوناته

 

تعريف الكمبيوتر


ما هو الكمبيوتر؟



يُعرَّف الكمبيوتر أو الحواسيب بأنها أحد الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها وأحجامها ، والتي لها القدرة على تخزين البيانات أو معالجتها أو حتى استردادها ، حيث أنها تجمع بين ما يعرف(بالبرمجيات والأجهزة)، المكونة معًا الكمبيوتر. يقوم الكمبيوتر بإجراء الحسابات والعمليات وتنفيذ التطبيقات المختلفة من خلال مجموعة من الأوامر المعطاة له بواسطة هذه البرامج أو المعدات.

 

 

أصل كلمة الكمبيوتر:

 

تأتي كلمة كمبيوتر من كلمة حسابي ، وهذا نتج عن التعريف الأول للكمبيوتر ، والذي عرّف الجهاز بأنه آلة حسابية عالية السرعة.

تطور مهام الكمبيوتر لتشمل أنواعًا أخرى من العمليات مثل تحديد المعلومات وفرزها ومقارنتها ونقلها والعديد من العمليات المختلفة الأخرى التي يمكن لجهاز الكمبيوتر تنفيذها اليوم.

 

كيف يعمل الكمبيوتر؟

 

مبدأ عمل الكمبيوتر هو تحويل البيانات والمعلومات التي يتم إدخالها في الجهاز إلى نظام أرقام ثنائي، والذي يعتمد على الرقمين صفر وواحد، بحيث يتم تخزين الرقم سواء كان صفرًا أو واحدًا في مخزن السعة على القرص الصلب للجهاز، المعروف باسم بت (في اللغة الإنجليزية: bit)، يمكن أن تحتوي البت فقط على الرقم صفر أو الرقم الأول، ويتم تخزين البيانات القادمة إلى الكمبيوتر، سواء كانت أحرفًا أو أرقامًا أو كلمات كاملة، في عدد من البتات، حيث يرمز كل رقم منها إلى مضاعف الرقم 2، ثم يتم استخدامها في بعض العمليات الحسابية البسيطة لتحويل هذه المدخلات إلى كلمات أو أوامر يتم تنفيذها.

على سبيل المثال: عند إدخال الحرف (A) في الكمبيوتر، يتم ترجمته إلى مجموعة من الأرقام الثنائية، ثم تقوم الدوائر الكهربائية في الكمبيوتر بتحويل هذه الأرقام الثنائية إلى نبضات كهربائية (بالإنجليزية: Pulses)، حيث تكون هذه يتم فك تشفير الأرقام بواسطة الدوائر المعلومات الكهربائية الموجودة لفهم معناها ، وسلسلة الأرقام الثنائية (1000001)، تشير إلى أن المعلومات المدخلة هي الحرف(A)، وتحويل البيانات والمعلومات إلى أنماط ثنائية من الأرقام (صفر أو واحد) في مساعدة الكمبيوتر في تسهيل عملية تخزين ونقل هذه البيانات بسهولة.

 

مكونات الكمبيوتر:

 

تنقسم مكونات الكمبيوتر إلى مكونات برمجية (بالإنجليزية: software)، ومكونات ملموسة (بالإنجليزية: hardware). 

وفيما يلي تعريف الكمبيوتر ومكوناته:

 

المكونات البرمجية:

 

تعتبر البرمجيات بأنها أحد مكونات الكمبيوتر الأساسية، والتي تتكون من مجموعة من الأوامر أو المعلومات المكتوبة بلغة معينة، لإرشاد الجهاز إلى ما يجب القيام به. 

تنقسم حسب المهمة المعنية إلى نوعان:

 

برمجيات النظام: هي مجموعة من البرامج المصممة لتشكيل قاعدة لبرامج أخرى. تم تصميم برمجيات النظام لتقديم خدمات لهذه البرامج، ولا تهتم برمجيات النظام بالمستخدم المباشر للجهاز. ومن بين أفضل برامج نظام التشغيل الذي يعمل فيه الجهاز، مثل نظام التشغيل Windows أو نظام التشغيل Mac.

 

البرمجيات التطبيقية: يختص هذا النوع من البرامج بالتفاعل المباشر مع مستخدم الكمبيوتر، حيث يقوم بتنفيذ برامج أو مهام معينة تهم المستخدم وأهميته، وهناك العديد من الأمثلة على هذا النوع من البرامج في الكمبيوتر، مثل برنامج معالج الكلمات متصفحات الويب والألعاب وبرامج تحرير الصور والآلات الحاسبة.

 

المكونات الملموسة:

 

القرص الصلب: هو المكان الرئيسي لتخزين بيانات ومعلومات المستخدم. 

 

مصدر الطاقة: هو جهاز موجود داخل الكمبيوتر، ويقوم بتحويل الكهرباء الموردة للجهاز عبر المقبس إلى طاقة مناسبة للجهاز.

 

أجزاء أخرى من الكمبيوتر: يحتوي الكمبيوتر على العديد من الأجزاء الأخرى مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس ومكبرات الصوت ومحرك الأقراص الضوئية بطاقة الفيديو.

 

هي تلك الأجهزة والمعدات المادية التي يتكون منها الكمبيوتر، وهنا بعض أجزاء الكمبيوتر: 

اللوحة الأم: هي اللوحة الرئيسية في الكمبيوتر، وتحتوي اللوحة الأم على العديد من المكونات، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والمكونات الأخرى. 

ذاكرة الوصول العشوائي: هي ذاكرة تقوم بتخزين البيانات التي يتم استخدامها بشكل مؤقت، وتختفي مكوناتها عند إيقاف تشغيل الجهاز.

 

وحدة المعالجة المركزية: أو ما يعرف بالمعالج، وتعمل هذه الوحدة على تنفيذ الأوامر في الحاسب. 

 

أنواع الكمبيوتر:



كمبيوتر محمول: كمبيوتر يمكن تشغيله بواسطة بطارية، لذا فإن نقل هذا النوع من الأجهزة أسهل من نظيره المكتبي، ولأن الكمبيوتر المحمول سهل النقل، فيمكن استخدامه في أي مكان.


كمبيوتر مكتبي: هي أجهزة كمبيوتر مصممة بحيث تكون مناسبة لوضعها على سطح مكتب المستخدم، سواء في العمل أو في المنزل أو حتى في المدرسة. يتكون من صندوق الكمبيوتر والشاشة ولوحة المفاتيح و الفأرة (الماوس) تعتبر الأجزاء الأساسية لهذا النوع من أجهزة الكمبيوتر.


كمبيوتر لوحي: هذا النوع لا يحتوي على ماوس ولوحة مفاتيح، وهو عبارة عن كمبيوتر يعمل من خلال شاشة تعمل باللمس، ويستخدم في الكتابة والإشارة والتنقل بين البرامج، ويعتبر جهاز iPad أحد الأمثلة على هذا النوع.


الخوادم: (بالإنجليزية: Servers)، يُعرَّف الخادم بأنه أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر التي توفر المعلومات للأجهزة الأخرى المتصلة بها في نفس الشبكة وتشاركها معها.

ويُمكن أن يعمل الخادم على نطاق عالمي لأجهزة الخوادم التي تعمل عبر شبكة الإنترنت، ويمكن استخدامه لتخزين الملفات عبر شبكة داخلية ومشاركتها في نفس المكان.


استخدامات الكمبيوتر:


تستخدم ما يسمى بشبكات الكمبيوتر حاليًا في العديد من المجالات، بما في ذلك ما يلي:


التعليم: تشير الدراسات إلى أن استخدام الكمبيوتر في التعليم يحسن أداء الطلاب ، ويساهم في الحصول على المعلومات بشكل أسهل، بالإضافة إلى ما يمكن للكمبيوتر أن يفعله. تقدم في مجال التعليم عن بعد، من خلال عقد دورات تدريبية عبر الإنترنت والفيديو. 


الطب والصحة: ​​ساهم استخدام الحاسب الآلي في المجالات الصحية في إحداث ثورة في المجال الطبي، حيث يستخدمه الأطباء لفحص الشباب المصابين باضطرابات نفسية، وأدى إلى توفير مكتبة رقمية تجمع المواد الطبية. 


العلم: لقد سهل استخدام الكمبيوتر التواصل بين العلماء في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى إتمام البحث العلمي بسهولة وفي وقت أقل.


الأعمال والمال: يستخدم الكمبيوتر على نطاق واسع في مختلف أنواع الأعمال والمصارف، حيث تم استخدامه لزيادة إنتاجية العديد من القطاعات، بما في ذلك المبيعات، والبنوك ، والتسويق، وتداول الأسهم ، وبرز استخدام الإنترنت بشكل كبير. من أشهر طرق التسويق المختلفة. 


الترفيه: يستخدم الحاسب الآلي في صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو، وهذا ما سهل صناعة المؤثرات الخاصة وخلق الشخصيات الخيالية، وامتد استخدام الكمبيوتر إلى مجالات أخرى كثيرة، حيث يتم استخدامه للبيع. التذاكر الرياضية وإنشاء الخطط الرياضية التي تعتمد على تحليل أداء المنافس من خلال المدخلات السابقة.

الأنظمة الحكومية: انتشر استخدام الحاسب الآلي في مختلف الدوائر الحكومية وفي كافة المجالات كالسياحة والتخطيط والرقابة.


الدفاع: استخدام أجهزة الكمبيوتر في المجالات الدفاعية كبير جدًا، حيث تُستخدم هذه الأجهزة لأداء العديد من الأعمال العسكرية مثل تحديد مواقع الصواريخ وتعقبها وتصميم وفحص الأنظمة العسكرية الجديدة.


إيجابيات وسلبيات الكمبيوتر:


إيجابيات الكمبيوتر:


مزايا الكمبيوتر أصبح الكمبيوتر دورًا فعالًا ومهمًا لحياة الإنسان، حيث توجد العديد من المزايا والفوائد التي تنتج عن استخدامه ، ومنها ما يلي: 


السرعة: استخدام الشخص للكمبيوتر يتيح له القيام بذلك. ما يريد بكل سهولة وسرعة. 


التعدد: تنعكس أهمية هذه النقطة في قدرة الكمبيوتر على تنفيذ وتنفيذ ملايين الأوامر في نفس الوقت، بحيث يمكن لمستخدم الكمبيوتر أداء العديد من المهام في فترة زمنية لا تتجاوز بضع ثوانٍ. 


تقليل التكلفة: لم يعد المرء بحاجة إلى ميزانية ضخمة لتوفير كمية هائلة من البيانات، حيث يمكن للكمبيوتر حفظها داخل قاعدة بيانات مركزية بتكلفة منخفضة. 


الدقة: قدرة الكمبيوتر على أداء العديد من المهام توازي قدرته على تنفيذ هذه المهام بدقة كبيرة.


الاتصال بالإنترنت: من الممكن تحقيق أكبر فائدة من الكمبيوتر المتاح للمستخدم من خلال ربطه بالإنترنت مما يؤدي إلى فتح خيارات رائعة ومزايا عظيمة يمكن الاستفادة منها عند الاتصال بالإنترنت. 


التواصل مع الآخرين: يوفر الكمبيوتر طرقًا عديدة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة من خلال خدمات البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية. 


الترفيه: يمكن استخدام الكمبيوتر للعديد من الأنشطة الترفيهية مثل، مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى.


تنظيم العمل: يقوم الكمبيوتر بتنظيم العمل المراد حفظه، بحيث يمكن البحث عنه أو حتى ترتيبه.



مساوئ الكمبيوتر: 


بالرغم من أن الكمبيوتر له فوائد عديدة، إلا أنه لا يخلو من بعض السلبيات التي قد تؤثر على مستخدميه، ومن أبرزها ما يلي:


قد يتعرض مستخدم الكمبيوتر لمتلازمة النفق الرسغي التي تصيب الإنسان، نتيجة الاستخدام المطول والمتكرر للوحة المفاتيح والماوس.

المخاطر الصحية التي قد تحدث نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام الجهاز.

يفقد المستخدمون مهاراتهم في التواصل مع الآخرين، ويحولونها إلى شخص انطوائي وغير اجتماعي.

قد يفقد المستخدم شغف التعلم والاعتماد على الذات في هذا المجال، نتيجة تعدد الأدوات التي يمكن استخدامها بسهولة للعثور على المعلومات دون بحث دقيق.


تعليقات